فصل: 2100- حِبان- بالكسر- بن زهير، هو ابن يسار:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.2085- (ز): حاشد بن مهاجر العامري الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة.

.• حاضر بن آدم المروزي.

عن ابن المبارك.
مجهول.

.-مَنِ اسْمُهُ الحاكم وحامد:

.2086- ذ- الحاكم بن ظهير.

قال ابن الجوزي في الموضوعات: كان يروي عن الثقات الموضوعات.
كذا ذكره شيخنا في ذيله وإنما هو: الحكم بفتحتين وهو في التهذيب أخرج له الترمذي.

.2087- حامد بن آدم المروزي [التلياني، ولعل هذا هو حاتم بن آدم التلياني المروزي فيحرر اسمه].

عن ابن المبارك.
كذبه الجوزجاني، وَابن عَدِيّ.
وعده أحمد بن علي السليماني فيمن اشتهر بوضع الحديث وقال: قال أبو داود السنجي: قلنا لابن معين: عندنا شيخ يقال له حامد بن آدم روى عن يزيد، عن الجريري، عَن أبي نضرة، عَن أبي سعيد وجابر رفعاه الغيبة أشد من الزنا فقال: هذا كذاب لعنه الله، انتهى.
وفي الثقات لابن حِبَّان: حامد بن أبان المروزي يروي عن ابن المبارك، حَدَّثَنَا عنه إسحاق بن إبراهيم القاضي، وَغيره ربما أخطأ.
قلت: ولقد شان ابن حبان الثقات بإدخاله هذا فيهم وكذلك أخطأ الحاكم بتخريجه حديثه في مستدركه.
وذكره أبو العرب في الضعفاء وفرق بينه وبين حامد بن آدم التلياني وهو هو.
قال ابن السمعاني: تكلموا فيه.
مات سنة 239 (1)،
ولعل هذا هو حاتم المتقدم (قبل 2008) فيحرر اسمه.

.2088- حامد بن حماد العسكري.

عن إسحاق بن سيار النصيبي بخبر موضوع هو آفته، عن حجاج بن منهال، عن حماد بن سلمة، عن برد بن سنان، عن مكحول، عَن أبي أمامة الباهلي مرفوعًا من ولد له مولود فسماه محمدا تبركا به كان هو والولد في الجنة.

.2089- (ز): حامد بن صبيح الطائي الكوفي:

.2090- (ز): وحامد بن عمير أبو المعتمر الهمداني الكوفي.

ذكرهما الطوسي في رجال الشيعة.

.2087 مكرر- حامد التِّلِيَّاني [وهو حامد بن آدم المروزي].

قال النسائي: ليس بشيء، انتهى.
وقد قدمنا أنه هو حامد بن آدم المروزي فقد قال الرشاطي: إن تليان من قرى مرو.

.2091- حامد الصائدي ويقال: الشاكري.

عن سعد.
وعنه أبو إسحاق فقط، انتهى.
وهذا ذكره أبو الفتح الأزدي في الصحابة.
وذكره البخاري، وَابن أبي حاتم في التابعين ولم يذكرا فيه جرحًا.

.-مَنِ اسْمُهُ الحباب:

.2092- حباب بن جبلة الدقاق.

عن مالك.
قال الأزدي: كذاب، انتهى.
وقال دعلج بن أحمد في كتاب غرائب مالك له: حَدَّثَنَا موسى بن هارون، حَدَّثَنَا حباب بن جبلة الدقاق وهو ثقة، حَدَّثَنَا مالك، عن نافع، عن ابن عمر أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كبر على النجاشي أربعا. تابعه مكي بن إبراهيم، عن مالك.
قال دعلج: لم يروه عن مالك غيرهما.

.2093- (ز): الحباب بن حيان الطائي الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة.

.2094- حباب بن فضالة الذهلي.

عن أنس.
قال الأزدي: ليس حديثه بشيء.
قال يعقوب الفسوي: حَدَّثَنَا أحمد بن محمد الأزرقي المكي، حَدَّثَنَا الحباب بن فضالة اليمامي الحنفي قال: أتيت البصرة فلقيت أنس بن مالك فقلت له: أردت سفرا فأردت أن أستأمرك قال: وأين تريد؟ قلت: الهند قال: فحي والداك، أو أحدهما قلت: بلى هما حيان قال: فراضيان بمخرجك قلت: بل ساخطان استعدى علي أبي وحبسني السلطان قال: فالدنيا تريد، أو الآخرة قلت: كليهما قال: ما أراك إلا ستحبطهما كليهما ارجع إلى أبويك فبرهما واصحبهما فإنك لن تصيب كسبا خيرا منه، انتهى.
وقال ابن ماكولا: ليس بالقوي.

.2095- (ز): الحباب بن محمد الثقفي.

.2096- (ز): والحباب بن يحيى الكوفي.

ذكرهما الطوسي في رجال الشيعة.

.2097- حباب الواسطي.

قال الدارقطني: شيخ لين.

.-مَنِ اسْمُهُ حبال وحَِبان:

.2098- حبال بن رفيدة أبو ماجد.

لا يعرف.
قال البستي: فيه نظر وهو بكسر أوله وتخفيف ثانيه، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: روى عنه أبو إسحاق السبيعي ويقال له: حبال بن أبي الحبال.

.2099- حَبان بن أغلب السعدي.

شيخ لأبي حاتم.
وهاه أبو حفص الفلاس وهو بفتح أوله.
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، انتهى.
رَوَى عَن أبيه أغلب بن تميم.
قال ابن دريد في كتاب الأخبار: أخبرنا الأستاداني، حَدَّثَنَا زكريا بن يحيى بن خلاد وذلك بعد وفاة زكريا بقليل، حَدَّثَنَا حبان بن أغلب بن تميم السعددي من بني سعدد بن لقيط بطن من الأزد، حَدَّثَنَا هشام بن حسان، عن الحسن، عن ضبة بن محصن، عن أم سليم.
فذكرت حديث الظبية التي سألت النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يطلقها وترجع وفيه قول الأعرابي يا رسول الله إني اصطدتها فسل بأبي أنت وأمي فإن كان لك فيها حاجة قال: نعم فأطلقها فمرت وهي تشهد.

.2100- حِبان- بالكسر- بن زهير، هو ابن يسار:

الذي أخرج له (د عس).
فرق بينهما ابن حبان.

.• حِبان بن مديد الصيرفي الكوفي.

قال الأزدي: ليس بالقوي عندهم.
روى عن عَمْرو بن قيس، عن الحسن، عن عبيدة، عَن عَبد الله أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «إذا أقبلت الرايات السود من خراسان فأتوها فإن فيها المهدي» انتهى.
وأخرج الحاكم في الفتن من المستدرك من روايته عن عَمْرو بن قيس، عن الحكم، عن إبراهيم، عن علقمة، عن ابن مسعود حديثًا في المهدي وتعقبه المصنف بأنه موضوع.
وأنا أخشى أن يكون هذا هو حنان بفتح المهملة ونونين مخففا وأبوه سدير بفتح السين المهملة بوزن: قدير تصحف اسمه واسم أبيه (2826).

.2101- حِبان أبو معمر.

شيخ لأبي داود الطيالسي.
مجهول.
رَوَى عَن جَابر بن زيد.

.2102- (ز): حِبان.

عن أبيه، عن علي.
قال ابن حبان في الثقات: لست أعرفه، وَلا أعرف أباه روى عنه عبد الصمد بن عبد الوارث.

.-مَنِ اسْمُهُ حبحاب وحبة:

.2103- حبحاب والد شعيب.

.2104- وحبحاب بن أبي الحبحاب.

تابعي.
روى عن جعفر بن برقان.
لا يدرى من هما، انتهى.
قال أبو حاتم في كل منهما: مجهول.
وذكر ابن حبان الثاني في الثقات.

.2105- ذ- حبة بن سلم.

أرسل عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الشطرنج ملعونة ملعون من لعب بها...» الحديث.
روى عنه ابن جريج.
قال ابن القطان: لا يعرف.
ووقع ذكره في ذيل أبي موسى على معرفة الصحابة: حبة بن مسلم بضم الميم وإسكان السين.
قلت: أخرجه ابن حزم من طريق عبد الملك بن حبيب، عن أسد بن موسى وعلي بن معبد كلاهما، عن ابن جريج، عن حبة بن سلم كذا قال: وقال بعده حبة بن سلم مجهول، وَابن حبيب لا شيء وأسد ضعيف وهو منقطع، انتهى كلامه.
والسند الذي أورده أبو موسى هو من طريق عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد، عن ابن جريج قال: حدثت عن حبة بن سلم فذكره.
فأفاد أن ابن حبيب لم ينفرد، وَلا شيخه ويكون في روايتهما سقط راو وهو من حدث ابن جريج.

.2106- ذ- حبة بن سلمة:

أخو أبي وائل شقيق بن سلمة.
قال ابن القطان: حاله مجهول.
قال: وقيل: إنه راوي المرسل المتقدم.

.-مَنِ اسْمُهُ حبيب:

.2107- (ز): حبيب بن إبراهيم بن سعد.

مولى بني أمية.
شيخ مجهول.
لقيه قتيبة بن سعيد بالإسكندرية فزعم أنه سمع من أنس بن مالك فحدثه بنسخة رواها عن قتيبة الحسن بن الطيب البلخي وفيها مناكير كثيرة.

.2108- (ز): حبيب بن أسلم.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال: يروي عن علي.

.2109- حبيب بن أبي الأشرس، هو حبيب بن حسان وهو حبيب بن أبي هلال.

له عن سعيد بن جبير، وَغيره.
قال أحمد والنسائي: متروك.
روى عنه مروان بن معاوية وإسماعيل بن جعفر.
وقال ابن حبان: منكر الحديث جدا وكان قد عشق نصرانية فقيل إنه تنصر وتزوج بها فأما اختلافه إلى البيعة من أجلها فصحيح.
وقال ابن المثنى: ما سمعت يحيى، وَلا عبد الرحمن حدثا عن سفيان، عن حبيب بن حسان بن أبي الأشرس شيئًا قط.
وروى عباس، عن يحيى بن معين: حبيب بن حسان ليس بثقة كانت له جاريتان نصرانيتان فكان يذهب معهما إلى البيعة، انتهى.
وروى أبو معاوية، عَن الأَعمش، عن حبيب بن أبي الأشرس، عَن أبي عبيدة قال: قال عبد الله إذا رأيتم أحدكم قد أصاب حدا فلا تلعنوه، وَلا تعينوا عليه الشيطان لكن قولوا: اللهم اغفر له اللهم ارحمه.
وقال أبُو داود: ليس حديثه بشيء.
روى عنه سفيان، وَلا يصرح به.
قال أبو بكر بن عياش: لو عرف الناس حبيب بن حسان لضربوا على بابه الختم.
وقال السَّاجِي: قال عَمْرو بن علي: سمعت عبد الله بن سلمة الأفطس يقول: تزوج ابن أبي الأشرس جارية نصرانية كان يعشقها فتنصر قال عَمْرو بن علي فذكرت ذلك ليحيى بن سعيد القطان فقال: أفرط الأفطس.
قال الساجي: وأحسب أن القول قول يحيى ورأيت هذه الحكاية في تاريخ عَمْرو بن علي ولم يقل أفرط الأفطس وإنما قال: كان يقال قال: ولم يزد على ذلك.
وقال النَّسَائي أيضًا: ليس بثقة.
وقال أبو أحمد الحاكم: ذاهب الحديث.
وَأورَدَ له ابن عَدِي أحاديث وقال له غير ما ذكرت وقد سبرت رواياته فلم أر بها بأسا فأما رداءة دينه فهم أعلم به.
وذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال: روى عن الحسين بن علي وابنه زين العابدين علي بن الحسين وعن أبي جعفر الباقر وعن الصادق كذا قال.